کد مطلب:219328 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:266

الاجاص فی طب أهل البیت
1- عن أبی جعفر علیه السلام قال: شكی رجل الی أبی جعفر مرارا هاجت به حتی كاد أن یجن فقال له: «سكنه بالأجاص».

2- عن الأزرق بن سلیمان قال: سألت أباعبدالله علیه السلام عن الاجاص؟ فقال: «نافع للمرار، و یلین المفاصل، فلا تكثر منه فیعقب ریاحا فی مفاصلك».

3- عنه علیه السلام أنه قال: «الاجاص علی الریق یسكن المرار الا أنه یهیج الریاح».

4- عنهم علیه السلام: «علیكم بالآجاص العتیق، فان العتیق قد بقی نفعه و ذهب ضرره، و كلوه مقشرا فانه نافع لكل مرار و حرارة و وهج یهیج منها».



[ صفحه 16]



5- قال الصادق علیه السلام: «انها تنفع باذن الله من المرة السوداء والصفراء، والبلغم، و وجع المعدة، والقی ء، والحمی، والبرسام، و تشقق الیدین والرجلین، والزحیر، و وجع البطن، و وجع الكبد والحر فی الرأس. و ینبغی أن یحمی من التمر و السمك، والخل، والبقل، ولیكن طعام من یشربه زیرباجة بدهن سمسم، یشربه ثلاثة أیام، كل یوم مثقالین» و كنت أسقیه مثقالا، فقال: «مثقالین، و ذكر أنه لبعض الأنبیاء»:

«یؤخذ من خیار شنبر رطل منقی، و ینقع فی رطل من ماء، یوما و لیلة ثم یصفی، فیؤخذ صفوه، و یطرح ثفله و یجعل مع صفوه رطل من عسل، و رطل من أنشرج السفرجل، و أربعون مثقالا من دهن ورد، ثم تطبخه بنار لینة حتی یسخن، ثم تنزله عن النار، و تتركه حتی یبرد، فاذا برد، جعلت فیه الفلفل، و دار فلفل، و قروحه، و فی نسخة و قرفة القرافل - و زنجبیل و دار صینی، و جوز بوا، من كل واحد ثلاثة مثاقیل، كمون منخول، فاذا جعلت فیه هذه الأخلاط هجنت بعضه ببعض، و جعلته فی جرة خضراء، أو قارورة، والشربة منه مثقالا علی الریق نافع باذن الله تعالی، و هو نافع لما ذكروا منه».